حب الشباب كيف يتكون وكيف تتعامل معه - عرب داونز | أفلام_مسلسلات_تلفاز_أغانى_صور_ألعاب_برامج_شروحات_اسلاميات_ثقافة_أخبار_كتب_أدوات حب الشباب كيف يتكون وكيف تتعامل معه

حب الشباب كيف يتكون وكيف تتعامل معه




قال د/ "ميشيل رودريجيز" من مستشفى سانت فنسنت في ملبورن سأعترف بأنّي لا أملك بشرةً ملائكية، حيث أنّي طالما وقفتُ أمام المرآة في مناسبات عديدة وأنا في سن المراهقة بحبوب كبيرة بارزة في وجهي، فكنت أمسك بها وأضغط عليها ومن ثَمّ أعصرها!

على الرغم من نصيحتهم بعدم فعل ذلك؛ ولكن هل هذا حقًا جريمة بحق البشرة؟ إنّ الضغط على البثور (الحبوب) ومحاولة تفريغها هو بالتأكيد ليس الحل الأمثل، وفي الواقع يمكن أن يجعل بشرتك أكثر سوءًا.

– كيف تتكون (الحبوب) البثور؟


حب الشباب هو أحد أمراض الجلد الأكثر شيوعًا عند المراهقين، وأكثر من 80%  من المراهقين يعانون من صراعٍ مع البثور، ويمكن أن يحدث أيضًا في وقتٍ لاحق خلال حياة الشخص لعدة أسباب، من ضمنها اختلال التوازن في هرمونات تسمى الإندروجينات (الهرمونات الجنسية الذكرية).

حتى هذه اللحظة، نحن بحاجة إلى المزيد من البحوث لفهم أسباب حب الشباب بشكلٍ كامل. الغدد الدهنية والتي توجد في الجلد عند قاعدة بصيلات الشعر تفرز مادة دهنية تسمى (الزهم)، لتليين سطح الجلد والشعر. هذه الغدد موجودة في جميع أجزاء الجسم عدا راحتي اليد وأخمص القدمين.

وكان يُعتقد سابقًا أنّ حب الشباب يأتي نتيجة نقص في الإفراز الطبيعي لخلايا الجلد المبطنة للغدد الدهنية. ويُعتقد أنّ هذا يؤدي إلى سماكة الجلد وتكوين الرؤوس البيضاء والسوداء. ولكن في السنوات الأخيرة تغير هذا الاعتقاد، والآن يُنظر إلى حب الشباب بأنّه أصلًا عبارة عن مرض التهابي في الجلد.

– لماذا يجب عليك عدم الضغط على البثرة؟


البثرة مثل كيس صغير تحت الجلد يحتوى على دهون وبكتيريا وصديد، والضغط عليها يمكن أن يؤدي إلى دفع هذه المحتويات إلى الجلد المحيط بها، مما يجعل المشكلة أسوأ. وقد تؤدي أيضًا إلى حدوث عدوى وسواد مؤقت في الجلد في تلك المنطقة. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يصبح الالتهاب سيئًا للغاية بتركه ندبات ورائه والتي في النهاية تستقر على الجلد، حيث أنّ الندبة بعكس البثرة يمكن أن تكون دائمة.

لو تمكنت من مقاومة الرغبة في الضغط على البثرة، عادةً سوف تُشفى خلال أسبوع أو نحو ذلك بدون حدوث ندبات، أما المحتويات البيضاء سوف تندفع إلى الخارج ذاتيًا عندما تكون جاهزة لذلك.

إذا احتاجت البثرات الكبيرة علاجًا فوريًا، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يتخلص من محتويات البثرة بأمان، ويمكن أن يعطي حقنة لتخفيف الالتهاب في البثرة خلال يوم واحد أو نحو ذلك.

لو كانت البثرات بالنسبة لك شيء تعاركه بشكل شهري، فمن المستحسن أن ترى طبيب الجلدية لمعرفة ما يمكن القيام به للسيطرة على حب الشباب.

– كيف تقي نفسك من البثور؟


هناك بعض الطرق التي تمكنك من تجنب الحبوب أو البثور، والحصول على بشرة أكثر صحة ونقاوة:

1- تناول طعامًا صحيًا ومتوازنًا وقليل السكر، وهذا يشمل المكسرات والبقول والأسماك واللحوم الحمراء والفواكه والخضروات. وهناك عدد من التجارب التي أُجريت وأثبتت فوائد الأكل قليل الإحتواء على السكر بالنسبة للمرضى الذين لديهم حب الشباب. وتشير بعض الدراسات لوجود خطر كبير للإصابة بحب الشباب مع الاستهلاك المتكرر للحليب.

لكن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث قبل هذه التوصيات الغذائية، ومن المستحسن الاحتفاظ بدفتر تدوين ملاحظات لترى فيما إذا كان شيء من الأغذية يؤدي إلى تفاقم حب الشباب بشكلٍ مباشر وفي هذه الحالة عليك تجنبها.

2- تجنب الفرك والتنظيف والتقشير المفرط، لأنّ حب الشباب لا يحدث نتيجة لتراكم الأوساخ على البشرة والتي لا يمكن إزالتها ببساطة، كما أنّ استخدام الكثير من المنتجات يزيد من تهيج البشرة وجفافها وكذلك تفاقم المشكلة.

3- اختر المنظفات والمرطبات وكريمات الوقاية من الشمس الخالية من الزيوت والتي يكون ملصق على عبوتها غير ساد للمسامات (non-comedogenic).

4- اختر منتجات الشعر المشتقة من السيليكون بدلًا من تلك الدهنية، وذلك لأنّ المنتجات الدهنية تزيد من تراكم الزيوت والدهون على الجلد، مما يجعل مشكلة حب الشباب أكثر سوءًا.

دمتم بخير




هل أعجبك الموضوع ؟ أشترك بقناتنا لتتوصل بكل جديد،دعمكم سر أستمرارنا.

هل أعجبك الموضوع :Share/Bookmark

نسخ للمدونات والمواقع الاجتماعية



نسخ للمنتديات