عالج الضغوط النفسية بتعلم طرق الإسترخاء - عرب داونز | أفلام_مسلسلات_تلفاز_أغانى_صور_ألعاب_برامج_شروحات_اسلاميات_ثقافة_أخبار_كتب_أدوات عالج الضغوط النفسية بتعلم طرق الإسترخاء

عالج الضغوط النفسية بتعلم طرق الإسترخاء




الاسترخاء من أفضل الطرق العلاجية البسيطة وذات الفائدة الكبيرة التى تعالج الضغوط النفسية متى طبقها الإنسان بتركيز والتزام واهتمام حصل على نتائج مذهلة دون اى تدخل كيميائى فى الأمر.

- وهناك أسلوب يتبع للتخفيف من مشاكل الصداع البسيطة الى الحالات الحادة التي لا تكون مصحوبة باضطرابات عصبية مثل:

الصداع الذي لايستجيب الى المسكنات و تراجع بالمهارات والقدرات الفكرية أو الحركية أو الحسية والكثير حالات التوتر

وأيضًأ علاج القلق, ونوبات الهلع والفزع, والغضب, والمخاوف بجميع أنواعها, والوساوس, والاكتئاب النفسي, أضف إلى ذلك أنها تساعد كثيرًا الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم, والأرق, واضطرابات الجهاز العصبي, خاصة القولون العصبي, والمغص الدوري لدى النساء هل تصورت لوما ان كل هذه الالضغوط يمكنك التخلص منها ببعض التمارين البسيطة جدا سنرى فى السطور القادمة

- الطرق المتبعة والتى تساعدك على تحسين حالتك هى:

 قبل البدء في تمرين الاسترخاء عليك إختيار مكانًا هادئًا خاليًا من الضوضاء ثم استلقى على ظهرك على السرير أو على كرسي مريح, وتأكد من خلو المكان الذي تستلقي به أو عليه من وجود أي أجزاء نافرة (غير مريحه) أو ضاغطة على بعض أجزاء الجسم.
وأخيرًا اصرف انتباهك عن المشكلات في هذه اللحظة, وفكر في حدث سعيد, مع التركيز على إتمام الخطوات التي تقوم بها.

- التطبيق العملى للطرق:

1- التنفس العميق

قم بأخذ نفس عميق يملأ الرئتين بالهواء, إستقبل النفس ببطء فى العد من الرقم واحد وحتى الرقم خمسة عند إدخال الهواء, ثم وبنفس الطريقة عند إخراجه, وبالتالي سوف يسترخي الجسم تلقائيا بعد هذه العملية.

2- الاسترخاء الذهني

حاول أن تتخيل صورة مريحة وهادئة ومحببه في عقلك مثل صورة لمنطقة طبيعية – حدائق خضراء - شواطئ بحرية – سماء صافية كوسيلة للهروب من مشاكل الحياة المتراكمة, حيث يمكن أن تساعد هذه الطريقة لتخفيف الصداع بأسرع من المعتاد.

3- تمارين استرخاء العضلات

- يجب عليك أن تقوم بعدة تمارين بسيطة بهدوء مع اخذ تنفس عميق عدة مرات وهذه التمارين هي:

1- تدوير الرأس مرة أو مرتين أثناء التنفس

2-تحريك الأطراف بجميع الاتجاهات مع التركيز على العضلات المتشنجة إذا وجدت تحريك بطيء قدر المستطاع مع التوقف عند الشعور بالألم بشكل متكرر لا يهم مرات التوقف فقط أحرص على الا تتألم قدر الإمكان.

3-  تحريك العنق للأمام والخلف عدة مرات.

4- التدليك

أثبتت الدراسات أن التدليك يقلل نوبات الصداع النصفي ,حيث تبين انخفاض مرات حدوثه عند الخضوع لجلسات التدليك لمدة ساعة أسبوعياً, حيث يساعد التدليك على إرخاء العضلات المتشنجة والمتوترة التي تزيد الشعور بالألم والجهد النفسي وتسبب الصداع.

5- ممارسة اليوغا

تجمع اليوغا بين التأمل والرياضة والنفس العميق وشد الجسم فهي تساعد على استرخاء العضلات وتخفف من عوامل الإجهاد النفسي.

6- ممارسة الرياضة بشكل منتظم

حيث تساعد الرياضة على الزيادة في إفراز الاندروفين والذي يغلق بوابات الألم بشكل طبيعي, وبالتالي السيطرة على الألم وتحسين المزاج.

يفضل الالتزام بالتمارين مثل السباحة – المشي - ركوب الدراجة حوالي 30 دقيقة ولمدة خمسة أيام أسبوعياً لحياة أفضل.

دمتم بخير




هل أعجبك الموضوع ؟ أشترك بقناتنا لتتوصل بكل جديد،دعمكم سر أستمرارنا.

هل أعجبك الموضوع :Share/Bookmark

نسخ للمدونات والمواقع الاجتماعية



نسخ للمنتديات

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript