تعرف على فوائد وأضرار الحلبة لجسمك - عرب داونز | أفلام_مسلسلات_تلفاز_أغانى_صور_ألعاب_برامج_شروحات_اسلاميات_ثقافة_أخبار_كتب_أدوات تعرف على فوائد وأضرار الحلبة لجسمك

تعرف على فوائد وأضرار الحلبة لجسمك




 من منا لم يسمع عن الحلبة وفوائدها في زيادة حليب الثدي لدى الأمهات أو في معالجة ارتفاع نسبة السكر في الدم ، ودورها في تعزيز صحة البشرة وعلاج مشاكلها، اكتشف فوائد الحلبة فيما يلي


- تعريف الحلبة:



الحلبة هى احد النباتات العشبية وهي تابعة لمجموعة البقوليات وتباع عادة على شكل بذور مجففة ذهبية أو صفراء اللون. موطن الحلبة الاصلي هو اسيا وجنوب شرق اوروبا وتشتهر زراعتها في الهند وشمال افريقيا ودول شرق المتوسط.


- استخدامات الحلبة:



لقد استخدمت عشبة الحلبة منذ القدم كتوابل للطهي ، كما اشتهرت في الطب الشعبي لاستخدامها في بعض العلاجات، كعلاج الدمامل ومرض السكري، والسل، وبعض الالتهابات. أما في الطب الحديث فلها العديد من الفوائد المستخدمة في علاج بعض المشاكل والاضطرابات التي تشمل:

-علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة.

- علاج فقدان الشهية.

- علاج الامساك.

- تقرحات الفم وتشقق الشفتين والدمامل.

- خفض مستويات الكولسترول والدهون في الدم.

- علاج مرض البري بري.

- علاج السعال المزمن والتهاب الشعب الهوائية.

- علاج الصلع.

- خفض مستويات السكر في الدم.

- مكافحة السرطان.

- التهاب الانسجة الخلوية ( الانسجة الموجودة تحت سطح الجلد).

- علاج امراض الكلى.

- تعزيز افراز حليب الثدي لدى الأمهات.

- علاج ضعف الانتصاب.

و تستخدم الحلبة كضمادات يتم تطبيقها على الجلد مباشرة لعلاج الالتهابات الألم الموضعي، مثل الام العضلات، وتورم والم الغدد الليمفاوية، والام النقرس، والتقرحات الجلدية والاكزيما.

أما في عالم التجميل تدخل أيضا الحلبة، اذ تستخدم خلاصتها في انتاج بعض المستحضرات والصابون. كما ويستخدم طعم الحلبة ورائحتها لاخفاء مذاق بعض الادوية وتحسين رائحتها.


- ومن ضمن فوائد الحلبة المساعدة على تخفيف الوزن:



كشفت بعض البحوث بأن مستخلصات بذور الحلبة قد تساعد في تقليل كمية الدهون وتخفيف الوزن بشكل يومي لدى الرجال الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد. الا ان هذه الميزة بحاجة الى مزيد من الادلة والاثباتات. وذلك قد يعود الى ان الحلبة غنية بالالياف.


- موانع واضرار استخدام الحلبة فى الأكل أو الشرب:



الى الان لازالت موانع استخدام الحلبة بحاجة الى العديد من الدراسات لكي يتم تحديدها بشكل واضح، الا ان هناك بعض التحذيرات ، مثل:


مرحلة الحمل والرضاعة:



يوصى الاطباء بتجنب استخدام الحلبة أثناء الحمل بكونها تحمل اثار منشطة ومنبهة للرحم قد ترفع خطر الاجهاض. أو قد تؤدي الى ولادة مبكرة، كما واشارت بعض الدراسات الى أن تناول الحلبة ما قبل الحمل قد يؤدي الى ولادة أطفال برائحة جسم غير عادية.

وتستخدم الحلبة لتعزيز عملية افراز الحليب في المرضعات الا ان هذه الخاصية لم تدرس بشكل كافي لتوضح كافة الاثار الجانبية سواء على الام او على الطفل الرضيع.


الأطفال:



قد لا تكون الحلبة ملائمة للاطفال. اذ اشارت بعض التقارير الى أن شاي الحلبة ادى الى فقدان الوعي لدى الاطفال بعد تناوله. كما أنه احدث رائحة جسم غير عادية لهم.


مرضى السكري:



الحلبة يمكن أن تؤثر على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. وعند استخدامها بشكل مفرط قد تؤدي الى هبوط حاد في نسبة السكر في الدم، مما قد يشكل خطر عىل صحة مريض السكري، وبهذا ينص بالاعتدال عند استخدامها.


الحلبة والتفاعلات مع الادوية



قد يكون لتناول الحلبة تأثير على عمل بعض الادوية مثل:

- الأدوية المضادة لتجلط  الدم مثل الاسبرين aspirin والوارفرين warfarin. فقد تتفاعل الحلبة مع عملهم وتؤدي الى بطء التجلط والاصابة بالنزيف والكدمات. لذا ينصح من يتناولون هذه الادوية باستشارة طبيبهم قبل تناول الحلبة.

- أدوية مرضى السكري مثل الانسولين وglimepiride غليميبيريد (Amaryl)، فعند تناول الحلبة مع الادوية التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم قد يؤدي عملهما سوية الى هبوط حاد في مستويات السكر في الدم.


- آثار جانبية واضرار الحلبة:



عادة عند استخدام الحلبة بكميات بسيطة عن طريق الفم أو في الطهي لن يكون لها اي اثار ضارة، وتعد امنة لأغلب الاشخاص. كما وان استخدامها لبعض الاغراض الطبية ولمدة تصل الى الى 6 شهور يعد امناً. الا انه قد تحدث بعض الاعراض الجانبية عند تناول جرعات كبيرة من الحلبة بحسب ما بينته بعض الدراسات، وتشمل هذه الاثار:

- نفخة البطن

- سوء في الهضم

- الاسهال

- النفخة والغازات

- حساسية

- رائحة غير محببة للعرق والبول

- احتقان الانف والسعال

- تورم الوجه

- هبوط مستويات السكر في الدم عند تنال كميات كبيرة منها.

دمتم بخير




هل أعجبك الموضوع ؟ أشترك بقناتنا لتتوصل بكل جديد،دعمكم سر أستمرارنا.

هل أعجبك الموضوع :Share/Bookmark

نسخ للمدونات والمواقع الاجتماعية



نسخ للمنتديات