قيود غير صحيحة وأخطاء شائعة عن الطعام الصحى - عرب داونز | أفلام_مسلسلات_تلفاز_أغانى_صور_ألعاب_برامج_شروحات_اسلاميات_ثقافة_أخبار_كتب_أدوات قيود غير صحيحة وأخطاء شائعة عن الطعام الصحى

قيود غير صحيحة وأخطاء شائعة عن الطعام الصحى




العديد من المهتمين بمسألة الطعام الصحي من كثرة إهتمامهم بالموضوع يصبح هوساً لديهم لدرجة أنهم يبدأون بحساب السعرات الصحية لكل ما يأكلونه أو يشربونه و مع هذا الاهتمام الزائد عن اللزوم تبدأ بعض المفاهيم الخاطئة و المعلومات الغير الصحيحة في الانتشار على خلاف الحقيقة العلمية في هذا المقال سنعرض لكم الاخطاء الشائعة و المعلومات الصحيحة عن الطعام الصحي.



1- من الأخطاء الأكثر شيوعاً أن الفطور المثالي لبدء نهار مفعم بالحيوية يتألف من النشويات. والحقيقة أن النشويات الغنيّة بالألياف تشكّل على غرار الفاكهة والخبز الكامل والخضر جزءاً مهماً من الفطور وهي مفيدة جداً. ولكن البروتينات مهمة أيضاً، وكذلك الأمر بالنسبة الى بعض الدهون للشعور بالشبع لوقت أطول. على سبيل المثال، قد يتألف الفطور المثالي من خبزة قمحة كاملة مع لبنة وملعقة زيت زيتون. الأفضل أن يضّم 50% من النشويات و20% من البروتينات و30% من الدهون.

2- ليس صحيحاً أنّ التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة السابعة مساءً يساعد على خسارة سريعة للوزن. إذ إن تخفيف كمية الوحدات الحرارية التي نتناولها هو ما يجعلنا نخسر الوزن على نحو أسرع. لا بأس في تناول الطعام بعد السابعة مساءً، لكن حذارِ الوجبات الكبيرة. فتناول بين 200 و300 وحدة حرارية قبل النوم بساعتين أمر مقبول، أي ما يعادل كوباً من الحليب قليل الدسم وكوباً من رقائق الفطور أو قطعتي "توست" مع شريحة جبنة وتفاحة.

3- برغم أهمية الرياضة إلاّ أنّها ليست هي العامل الوحيد الذي يؤثر في قوة حرق الوحدات الحرارية. إذ هناك عوامل عدة تؤثر في قوة الحرق أبرزها الرياضة والجنس والحركة اليومية والطول والوزن والماء، والعمر بشكل خاص. فبعد عمر الـ30، تخفّ قوة الحرق بنسة 5% كل 10 سنوات. وبالتالي، للمحافظة على الوزن بعد هذا العمر، يجب تخفيف الوحدات الحرارية التي نتناولها بين 100 و150 وحدة حرارية، كل 10 سنوات.

4- يُقال إنه يجب تناول 6 وجبات يومياً للمحافظة على الوزن. إلاّ أنّه في الحقيقة يجب تناول 3 وجبات على الأقل لكي لا نشعر بجوع شديد وبحاجة الى أكل كميات أكبر خلال وجبة واحدة. هناك من يحتاج الى تناول 4 أو 5 وجبات في اليوم. على أي حال، الأهم هو أن نحافظ على الكمية نفسها التي نتناولها، بغض النظر عما إذا كانت منقسمة على 3 أو 4 أو 5 أو 6 وجبات.

5- إنّ فكرة التوقف عن تناول النشويات لتخفيف الوزن غير صحيحة. إذ إنّ اتباع حمية تحتوي على كميات قليلة من النشويات، يفقدك وزناً أكثر من اتباع حمية متنوعّة. ولكن بعد مرور سنة، يكون معدل فقدانك الوزن هو نفسه، بغض النظر عن نوع الحمية التي اتبعتها. في بدء الحمية، لا نخسر الا الماء، لا الدهون التي ما تلبث أن تعود لدى تناول المأكولات العادية.

هذه هي بعض المعتقدات الخاطئة في ما يتعلق بالغذاء السليم وتخفيض الوزن بطريقة صحيحة. 


دمتم بخير




هل أعجبك الموضوع ؟ أشترك بقناتنا لتتوصل بكل جديد،دعمكم سر أستمرارنا.

هل أعجبك الموضوع :Share/Bookmark

نسخ للمدونات والمواقع الاجتماعية



نسخ للمنتديات