تساقط الشعر الأسباب والعلاج - عرب داونز | أفلام_مسلسلات_تلفاز_أغانى_صور_ألعاب_برامج_شروحات_اسلاميات_ثقافة_أخبار_كتب_أدوات تساقط الشعر الأسباب والعلاج

تساقط الشعر الأسباب والعلاج




تلعب التغذية دوراً هاماً في نمو الشعر والحفاظ على صحته وبريقة ولمعانه. إتباع نظام غذائي متوازن وشامل بكميات كافية ومناسبة يزود الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها وهذا ينعكس على صحة الشعر فينمو بشكل طبيعي ويتمتع بالحيوية واللمعان.

- تتكون الشعرة من جزئين رئيسيين هما:

1- الجذر: هو الجزء الحيوي من الشعرة ويقع تحت جلد فروة الرأس وتغطيه البصيلة، ويستمد الجذر العناصر الغذائية من الدم.

2- الساق: ويتكون من بروتين يدعى الكيراتين و هو الجزء البارز من الشعرة، و الذي يتأثر بالعوامل الخارجية كأدوات التجفيف والمواد الكيماوية التى نستخدمها فى التنظيف او التجميل.

ويحتاج الشعر لعدة أشهر لينمو ويتكون لذلك عند حدوث أي سبب لتساقط الشعر كالحمل والولادة أو الخضوع لعملية جراحية أو الإصابة بمرض معين أو صدمة نفسية لا نلاحظ تساقط الشعر إلا بعد مضي عدة اشهر وهذا النوع من التساقط يعالج نفسه غالباً.

- ينمو الشعر بمعدل 1 سم شهرياً ويتساقط بمعدل 50-100 شعرة يومياً و هذا الشعر يستبدل و ينمو من جديد ولكن عندما يفقد الشخص كميات كبيرة من الشعر ولفترة طويلة فإن ذلك ينذر لوجود سبب صحي أدى إلى ذلك.


- أسباب تساقط الشعر:


1-  الوراثة.

2- عدم توازن الهرمونات كما يحدث عند الإصابة بالسكري وأمراض الغدة الدرقية وتكيس المبايض.

3- تناول بعض الأدوية مثل أدوية حب الشباب، علاجات التخسيس وأدوية السرطان.

4- الإصابة بداء الثعلبة (Alopecia areata).

5- الإصابة بهوس نتف الشعر(Trichotillomania) ويحتاج الشخص إلى علاج طبي و نفسي.

6- كثرة معالجة الشعر بالمواد الكيماوية.

7- التوتر والقلق النفسي.

8- سوء التغذية أو نقص في بعض العناصر الغذائية.

- ويمكن التأكد من السبب بإجراء تحاليل الدم اللازمة وبمعرفة نوع الأغذية التي يتناولها الشخص في وجباته اليومية.

- العلاج: بعض العناصر الغذائية ودورها في الحفاظ على صحة الشعر:

- البروتين: وهو المكون الأساسي للشعرة، وهو ضروري لنمو وقوة الشعر، حيث ينصح بتناول مصادر البروتين بكميات كافية وتشمل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقول والحليب ومشتقاته.

- الحديد: ضروري لنمو الشعر ونقصه سبب رئيسي في تساقط الشعر.

- الزنك: مسؤول عن ترطيب فروة الرأس ونقصه يُسبب القشرة والشيب والصلع المبكر، ويوجد في اللحوم والبيض والحبوب الكاملة.

- السيلينسوم: يحافظ على صحة فروة الرأس ويوجد في المكسرات والبيض.

- فيتامينات ب وخاصة البيوتين: ضرورية لتقوية الشعر ونقصها يسبب جفاف و تساقط الشعر والشيب المبكر، يوجد البيوتين في الحبوب الكاملة، الكبدة وصفار البيض.

- فيتامين أ: يحمي البصيلة ونقصه يسبب جفاف الشعر ويوجد في الخضار والفاكهة البرتقالية اللون كالجزر والمشمش والشمام والبطاطا الحلوة والقرع وكذلك في الكبدة.

- فيتامين ج: مسؤول عن انتاج الكولاجين الموجود في البصيلة، ويعمل كمضاد أكسدة يحمي خلايا البصيلة والأوعية الدموية التي تغذي الشعر، ويوجد في الحمضيات والكيوي والجوافة والبروكلي.

- فيتامين ه: يزيد من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وبالتالي وصول العناصر الغذائية والأكسجين إليها ويحافظ على سلامة بصيلة الشعر ويوجد في الزيوت النباتية كزيت الزيتون وفي الجوز والأفوكادو.

- الأوميغا-3 والأوميغا-6: وهما مسؤولان عن انتاج المادة الدهنية المسؤولة عن ترطيب الشعر، مصادرهماالأسماك والمكسرات خاصة الجوز وبذور الكتان والزيوت النباتية.

- كيف تضمنين الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها شعرك:


- تناولي 2-4 ثمرات من الفاكهة يومياً وخاصة برتقالية اللون كالمشمش والشمام وكذلك الحمضيات.

- تناولي 3-5 ثمرات يومياً من الحضار وخاصة الورقية الداكنة كالجرجير والسبانخ والبروكلي و برتقالية اللون كالجزر.

- تناولي كمية كافية من مجموعة اللحوم أي بمعدل 2-3 قطع يومياً وتشمل اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبقول والبيض، وينصح بتناول السمك مرتين أسبوعياً وخاصة سمك السلمون فهذه المجموعة تشمل معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر كالبروتين والحديد والزنك وفيتامينات ب والأوميغا 3 و 6.

- ينصح أيضًا بتناول المكسرات غير المالحة بالإضافة إلى بذور الكتان المطحونة بشكل يومي فهي مصدر جيد للزنك وفيتامين ه والأوميغا3 و6.


دمتم بخير




هل أعجبك الموضوع ؟ أشترك بقناتنا لتتوصل بكل جديد،دعمكم سر أستمرارنا.

هل أعجبك الموضوع :Share/Bookmark

نسخ للمدونات والمواقع الاجتماعية



نسخ للمنتديات