إرتفاع ضغط الدم وعلاجه - عرب داونز | أفلام_مسلسلات_تلفاز_أغانى_صور_ألعاب_برامج_شروحات_اسلاميات_ثقافة_أخبار_كتب_أدوات إرتفاع ضغط الدم وعلاجه

إرتفاع ضغط الدم وعلاجه




إرتفاع ضغط الدم مشكلة صحية وفى بعض الأحيان يؤدي الى مضاعفات غير جيدة مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

هناك الكثير من الأسباب لارتفاع الضغط ولكن الأطباء لا يعتبرون ان ارتفاع ضغط الدم  مرض الا عند ارتفاعه باستمرار لمدة تزيد عن 14 يوم متصلين.
ويعتقد مرضى الضغط في البداية أنهم ان مرض ارتفاع الضغط مرض عابر وان اعراضه ستختفي بعد تناول جرعات العلاج، 
ولكن للأسف مرض الضغط من الامراض المزمنة التي لا يتم معالجتها بمرور الوقت. وانما علاج ارتفاع ضغط الدم هو يجب ان يكون تحكم بالضغط ليتمكن المريض من ممارسة حياته بصورة طبيعية.

بمعنى آخر أن تناول العلاج يومياً يجعل المريض لا يعاني من شيء، ولكن بشرط الاستمرار فاذا توقف المريض عن تناول الدواء فان الأعراض تصيبه مرة أخرى.

ولذلك يصارح الطبيب مريض الضغط بانه سيكون على ما يرام بشرط ان يتناول الدواء يومياً مدى الحياة. والاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم لها علاقة بأسلوب الحياة، وتناول الكثير من الأطعمة المالحة، والسمنة المفرطة، والتدخين. ولذلك هناك عدة تعليمات من الطبيب لمريض الضغط لما يجب فعله وما لا يجب فعله.

وإذا كنت تعانى من ارتفاع ضغط الدم يجب عليك مراجعة الطبيب فوراً للحصول على دواء مناسب لحالتك ومع تناول الدواء عليك  اتباع بعض الوصفات المنزلية التي تساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم . وهذه الوصفات هي:


- الليمون:

من أسباب ارتفاع الضغط هو تراكم الدهون في الشرايين التي تجعل الشرايين متصلبة، وتفقد مرونتها. والليمون يعيد المرونة الى الشرايين مرة أخرى مما يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم. كما أن الليمون يحتوي على فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة مما يقي من خطر الإصابة بالأزمات القلبية.


- بذور البطيخ:

بذر البطيخ يحتوي على مواد وبروتينات تساعد على توسيع الشرايين، وهذا يخفض من ارتفاع ضغط الدم. كما تحسن تلك المواد من وظائف الكلى وهذا الامر له تأثير مباشر في خفض ارتفاع ضغط الدم. البطيخ نفسه له نفس التأثير في خفض ارتفاع ضغط الدم عن طريق توسيع الشرايين ولكن بنسبة اقل.


- الثوم:

الكثير من الدراسات الطبية اثبتت فاعلية الثوم في تخفيض ارتفاع ضغط الدم. ويتساوى الثوم الطازج والمطبوخ في التأثير على ارتفاع ضغط الدم. الثوم له منفعة أخرى وهي تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. يمكن تناول فص أو فصين من الثوم مباشرة أو مع كوب من اللبن.


- الموز:

الموز يحتوي على البوتاسيوم وهو المادة التي تقلل تأثير الصوديوم في ارتفاع ضغط الدم. ويمكنك تناول ثمرة أو ثمرتين من الموز على مدار اليوم.


- الكرفس:


الكرفس يحتوي على مادة موسعة للشرايين وبالتالي تُخفض ضغط الدم. كما يحتوي الكرفس على مادة أخرى تقلل من افراز هرمونات التوتر التي تجعل الشرايين تنقبض وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

هناك أيضاً بعض الأطعمة مثل العسل والبصل والحلبة التي لها تأثير ايجابي في تخفيض ضغط الدم المرتفع. والحرص على ممارسة الرياضة أيضا ساعه من المشي المنتظم يومياً تُخفض ارتفاع ضغط الدم.

ومقياس الضغط السليم يجب ان يكون 120/80 للرجال، وقد يقل قليلاً عند السيدات فيصبح 110/70.

دمتم بخير




هل أعجبك الموضوع ؟ أشترك بقناتنا لتتوصل بكل جديد،دعمكم سر أستمرارنا.

هل أعجبك الموضوع :Share/Bookmark

نسخ للمدونات والمواقع الاجتماعية



نسخ للمنتديات