10 خطوات مضمونة للحصول على ذاكرة فولاذية - عرب داونز | أفلام_مسلسلات_تلفاز_أغانى_صور_ألعاب_برامج_شروحات_اسلاميات_ثقافة_أخبار_كتب_أدوات 10 خطوات مضمونة للحصول على ذاكرة فولاذية

10 خطوات مضمونة للحصول على ذاكرة فولاذية




تتحكم ذاكرتك في حياتك الشخصية، وصحتك، وعملك، ولكن يتعرض البعض لضعف في الذاكرة نتيجة الإرهاق، سوء التغذية والضعف، وغيرها من الأسباب، لذا قررنا أن نقدم لكم اليوم 10 نصاح ذهبية للحصول على ذاكرة فولاذية


1 - احرص على الحصول على قسط كاف من النوم:

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يسهرون ليلاً ولا يحصلون على قسط كاف من النوم غالباً ما يعانون في تذكر الكثير من الأمور في اليوم التالي، ويواجهون أيضاً صعوبة في ترتيب الكلام بطريقة واضحة ومرتبة.

2 - ماذا عن طعامك؟

احرص على أن تحتوي وجباتك الغذائية على الأوميجا 3، وهي ما تتواجد بكثرة في السمك، والمأكولات التي تحتوي على فيتامين (ب) أيضاً، ويمكنكم الحصول على فوائد تلك الأطعمة من الأسماك والمكسرات والخضروات والعصائر.

3 - اهدأ! 

يعد القلق وما يتسبب به من ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي والأكثر شيوعاً لضعف الذاكرة والحصول على عقل مشتت. حاول الحصول على قسط من الراحة عبر التنزه أو مقابلة أصدقائك أو متابعة هواياتك مثل الكتابة والموسيقى والقراءة وغيرها.

4 - احفظ ترتيب الأشياء حولك:

هناك العديد من الأشياء التي نستخدمها بشكل يومي، مثل المفاتيح، المحافظ، بطاقات الهوية، الهواتف المحمولة، فاحرص على ترك تلك الأشياء في أماكن محددة وثابتة تسهل عليك تذكرها متى احتجت إليها. قد لا تكون مصاباً بضعف في الذاكرة، ولكنك مهمل. إذا استطعت أن تحفظ تلك الأشياء في أماكنها، فسيكون من السهل عليك تذكرها، وهو ما بدوره يساعد على تقوية ذاكرتك.

5 - اكتب ملاحظات:

تدوين الملاحظات حقاً من أكثر الطرق فعالية لتقوية ذاكرتك، وتنبيهك بما تريد أن تتذكره أو تفلعه. حاول كتابة الملاحظات على قصاصات ورق صغيرة، وقم بتعليقها في مكان غالباً ما تراه أو تتردد عليه.

6 - التغيير:

أثبتت العديد من الدراسات في مجال علم النفس أن تغيير البيئة المحيطة بالشخص يساعد على شعوره بالارتاح والتجديد، ويقوي ملاحظته لما يتيغير حوله، وهو ما بدوره يساعده على تقوية ذاكرته. وبالحديث عن التغيير، فيمكنك أيضاً تغيير عدة أشياء، ليس فقط البيئة المحيطة. مكنك إدخال التنوع إلى حياتك عبر تغيير طريقة ارتدائك لملابسك، اختر ملابس جديدة ومختلفة، جرب أن تأكل طعام مختلف، أو اتبع هواية جديدة تنشط عقلك وتحيى حواسك.

7 - اعتمد على حواسك الخمس:

تساعد كل حاسة من حواسك الخمس على تقوية ذاكرتك. حاول استخدام أكثر من حاسة واحدة عند قيامك بشيء ما، مثلاً: ينجح بعض الأشخاص في تذكر الأمور التي يتحدثون عنها بصوت مسموع، كي تتذكرها عقولهم، وأذانهم أيضاً، فبتلك الطريقة، يعتمد الإنسان على أكثر من حاسة واحدة لتذكر الأشياء، فإذا فشلت إحدى الحواس، تنجح الأخرى. 

8 - امهل نفسك بعض الوقت، ولا تقس عليها: 

لا تضغط على نفسك لتتذكر العديد من الأشياء في آن واحد. حاول ألا تقسو على نفسك. امهل نفسك بعض الوقت لحفظ أو تذكر ما تريد أن تتذكره، فإذا زاد الشيء عن حده، انقلب إلى ضده. فبدلاً من المحاولات المستميتة والغير رحيمة، حاول التمرن على تذكر الأشياء في فترة أكبر، ولكن تدريجياً وبطريقة صحية. 

9 - التمرين:

حاول اتباع كافة النصائح التي ذكرناها لك أعلاه أكثر من مرة، وبصورة متتكرة. فكلما زاد معدل تمرينك، كلما كانت النتائج ناجحة وفعّالة.

10 - كن إيجابياً:

التفكير الإيجابي هو المحفز الأكثر تأثيراً في قوة الذاكرة. حاول ألا تحبط نفسك أو تقلل من قدراتها. ومهما فشلت في تحقيق النصائح السابقة، لا تيأس، بل حاول مجدداً ومجدداً إلى أن تنجح.




هل أعجبك الموضوع ؟ أشترك بقناتنا لتتوصل بكل جديد،دعمكم سر أستمرارنا.

هل أعجبك الموضوع :Share/Bookmark

نسخ للمدونات والمواقع الاجتماعية



نسخ للمنتديات